Site icon مجلة شبابيك العالمية

لماذا نقرأ للطفل ؟.

بقلم : د. فتيحة بن كتيلةالجزائر.

“إذا كنت تريد لأطفالك أن يكونوا أذكياء ؛ فأقرأ لهم الحكايات، وإذا كنت تريد لهم أن يكونوا أكثر ذكاءًا فاقرأ لهم المزيد من الحكايات”.
“البيت دون كتب كالجسد بلا روح” (توليوس).
لا ينكر أحدٌ أهمية القراءة للفرد والمجتمع، فهي عاملٌ مهمٌ في بناء الشخصية، وهي أساس المعرفة والانفتاح على العالم وفهمه، وهي من أهم أدوات التحصيل العلمي.
ويكفينا دليلٌ على أهمية القراءة ودورها، أنها أول ما أُمر به الرسول صلى الله عليه وسلم، وأول ما أنزله الله تعالى من كلامه الحكيم (اقرأ باسم ربك الذي خلق) سورة العلق.
لذا وجب علينا أن نحبب القراءة لأطفالنا منذ الصغر، وهي أهم هدية يمنحها الأهل لأطفالهم، وهنا يتساءل الكثير من الآباء : متى نبدأ القراءة للطفل يفترض بنا نحن كأمة مسلمة أن نتجاوز هذا السؤال، كوننا أمة اقرأ، فالقراءة عندنا جزء من حياتنا، وهي أكسجين الحياة، لكن للأسف تجدنا نتقاعس في هذا، ولا نعطي القراءة والكتاب أهمية، عدا ما نقرأه في المدارس فقط، في حين نجد دول العالم الغربي قد أعطوا شأنًا كبيرًا للقراءة، حتى صارت عندهم عيادات للعلاج بالقراءة، إذ بلغ عندهم الوعي القرائي مبلغًا عظيمًا، إذ ترى المرأة عندهم تستند على شجرة في وسط الحي لتقرأ قصة أو كتاب، وبصوت مرتفع وحينما تُسأل عن ذلك تجيب : أنا اقرأ للجنين الذي في بطني، وهذا دليل قاطع على الوعي بأهمية القراءة، وأهمية البدايات المبكرة في غرس عادة القراءة وتنشئة طفل قارئ.
وكلما بدأنا القراءة للطفل مبكرًا انعكس ذلك إيجابيًا على حياته على المدى الطويل، لكونها تعزز القدرات اللغوية والإبداعية للطفل كما تزيد من ذكائهم، وعادة ما يبدأ الآباء المهتمين بالقراء القراءة للطفل من المرحلة الجنينية بعمر ستة أشهر، فينمنحونهم كنزًا ثميناً لا يقدر بثمن، حيث قال أحد الشعراء الأنجليز : (قد تكون عندك ثروة ضخمة لا تساويها ثروة أخرى تملأ بها الكثير من الخزائن، ولكنك لن تكون أبدا أغنى مني فقد كانت لي أم اعتادت أن تقرأ لي).
لذلك وجب على الأمهات القراءة للطفل منذ الصغر فمن لم يُقرأ له في صغره لن يقرأ لنفسه في الكبر، ولنا في تاريخنا العربي نماذج مشرفة لكبار الشخصيات من الصحابة والتابعين، حيث كانوا يروون لأطفالهم السيرة النبوية والغزوات والفتوحات، لكونهم يدركون قيمة القراءة فأنجبت تلك الفترة رجالًا ونساءًا أشداء، ومحبين للعلم، ساعين في الأرض دون تقاعس.
سنتعرف في المقال القادم على أهمية القراءة للطفل وكيف نقرأ للطفل؟

________________________________________

المحتوى أعلاه يتم نشره عبر حسابات المجلة أدناه تفضلوا بالمتابعة :

تويتر :

سناب شات :

https://www.snapchat.com/add/shababeksglob19

انستقرام:

https://instagram.com/shababeks1?r=nametag

قناة شبابيك :

https://www.youtube.com/channel/UCZbfRIHzi1WyP3_7lHfc0ag

لمزيد من الأخبار تفضلوا بزيارة موقعنا : http://www.shababeks.com

Exit mobile version