Site icon مجلة شبابيك العالمية

“سدوس” تستعرض تاريخها في فعاليات “نقوش” التراثية

مجلة شبابيك العالمية.

تعود قرية سدوس هذه الأيام لتشكل مصدر إشعاع ثقافي وحضاري، بما تتضمنه من مواقع تراثية أصيلة في المملكة.

وذلك من خلال فعاليات مشروع تفعيل الأصول التراثية “نقوش” الذي يستمر لمدة شهر كامل في منطقة الرياض، الذي أطلقته وزارة الثقافة عبر هيئة التراث، ويتضمن أنشطة تراثية ثقافية وإبداعية متنوعة، تهدف إلى إضفاء روح جديدة على المواقع التراثية بالمنطقة.

ويستعرض المشروع في بلدة سدوس تجربة تراث عمراني نوعية تسرد تأثير المعماري “كريستوفر هانكه” على طراز بناء بلدة سدوس عن طريق معرض مصور، وكذا العودة إلى الماضي من خلال “جلسة مسيان”؛ وهي عبارة عن منطقة استجمام بين مزارع النخيل، تقدم فيها الضيافة، وسط أجواء مثالية لتبادل الأحاديث والاستمتاع بالموقع.

كما تسجل مبادرة “عام القهوة السعودية” حضورها عبر تفعيلات متعددة في عدد من المواقع؛ لإبراز قيمة القهوة السعودية ودلالاتها الثقافية والاجتماعية باعتبارها رمزًا ثقافيًا يرتبط بقيم الكرم والضيافة السعودية الأصيلة.

كما أنها تشكل ظاهرة تراثية أصيلة لا يخلو منها أي بيت سعودي اليوم له عاداته وتقاليده، وله التزاماته الموروثة بالنسبة لتناول القهوة السعودية وتداولها.

وقدم فيصل بن عبد الرحمن بن معمر، نيابة عن أهالي سدوس، جزيل الشكر والامتنان لوزير الثقافة الأمير بدر بن فرحان، ولجميع منسوبي الوزارة وهيئة التراث بإشراف الدكتور جاسر الحربش، لإقامة فعاليات الأصول التراثية “نقوش” في القرية التراثية كرمز للقرى النجدية في المملكة، وما أحدثته من أثر وتعريف بذاكرتنا الوطنية.

وأضاف “ابن معمر”: أن قرية سدوس الواقعة شمال غربي الرياض تمثل أيقونة القرى النجدية ومصدر اعتزاز بالروابط التاريخية والاجتماعية والحضارية، ولها نظام معين في بناء القرية وارتباطها بالحالة الدينية والسياسية والاجتماعية في نجد.

وقال: إن هذا هو الأمر الذي لفت انتباه المهندس المعماري الألماني “كريستوفر هانكه”؛ إذ قدم دراسة علمية عن سدوس تحت عنوان “سدوس نموذج للقرية النجدية بالمملكة العربية السعودية”، حصل بموجبها على درجة الدكتوراه من جامعة كيسر زلاوترن الألمانية عام 2004م.

وكذلك له أدوار بارزة وخدمات جليلة في التخطيط العمراني لقرية سدوس وفي حفظ آثارها وتراثها.

وتبرز أهمية مثل هذه المناسبات في المحافظة والتعريف بالقرى التراثية، وهياكل التراث العمراني؛ لأهميتها الحضارية، والاجتماعية، بوصفها وثيقة تراثية، وأثرية، وتاريخية، تسرد واقع الأجداد، وتدون حياتهم.

يذكر أن قرية سدوس شاهدة على معالم أثرية عديدة، تحدّث عنها المؤرخون والرحالة باعتبارها إحدى مدن العارض وأحد الأقاليم التاريخية التي كانت تتألف منها منطقة نجد، ووردت في أشعار القدماء، وبها مسلة لافتة عليها نقوش وكتابات تعود إلى عصور قديمة تؤكد جدارة البلدة كإحدى الحواضر في الجزيرة العربية.


المحتوى أعلاه يتم نشره عبر حسابات المجلة أدناه

تويتر : Tweets by shababeks_1

سناب شات https://www.snapchat.com/add/shababeks_1

انستقرام: https://instagram.com/shababeks1?r=nametag

قناة شبابيك : https://www.youtube.com/channel/UCZbfRIHzi1WyP3_7lHfc0ag

لمزيد من الأخبار تفضلوا بزيارة موقعنا : http://www.shababeks.com

Exit mobile version