Site icon مجلة شبابيك العالمية

اللون البرتقالي في العالم القديم

إعداد / تسواهن الرويلي .

عندما تفكر في اللون البرتقالي، ما الذي يخطر ببالك؟ بالنسبة للعديد من الثقافات الشرقية يُنظر إليه على أنه لون مقدس اما في العالم الغربي إنه لون مستقطب إما أن تحبه أو تكرهه.

وقبل القرن الخامس عشر لم يكن للون البرتقالي اسم في أوروبا حيث كان يطلق عليه ببساطة الأصفر والأحمر و جلب التجار البرتغاليون أولى أشجار البرتقال إلى أوروبا من آسيا في أواخر القرن الخامس عشر وأوائل القرن السادس عشر جنبًا إلى جنب مع السنسكريتية التي أصبحت “نارانجا” بالإسبانية و “لارانجا” بالبرتغالية و تم تسمية اللون بعد ذلك على اسم الثمرة الناضجة ، والتي تحمل العديد من اللغات المختلفة.

ففي اللغة الإنجليزية كلمة “برتقالي” مشتقة من الأصل الفرنسي القديم والأنجلو ساكسوني و يرجع أقدم استخدام مسجل للكلمة في اللغة الإنجليزية إلى القرن الثالث عشر ويشير إلى الفاكهة.

ومع ذلك في إشارة إلى اللون ، فإن أقدم استخدام مُصادق عليه يعود إلى القرن السادس عشر.

اللون البرتقالي هو لون متعدد الأوجه ومعان مختلفة في ثقافات مختلفة فاللون بارز جدًا في الأديان الآسيوية والعديد من الرهبان والرجال المقدسين يرتدون أردية برتقالية.

وفي الكونفوشيوسية البرتقالي هو لون التحول وكلمة البرتقال في الهند والصين مشتقة من الزعفران وهو أغلى صبغة في المنطقة ، وتتضح أهمية اللون البرتقالي في هذه الثقافات حيث يُنظر إليه على أنه التوازن المثالي بين كمال الأصفر وقوة اللون الأحمر.

استخدم المصريون القدماء صبغة برتقالية صفراء مصنوعة من معدن رهج في رسوماتهم في المقابر

هذا المعدن يتشكل في مجموعات كبيرة من الأحجار الكريمة شبه الكريمة القرمزية ، كما هو الحال مع العديد من المعادن المستخدمة في صنع الأصباغ فإن الريجار(رهج) شديد السمية – يحتوي على الزرنيخ – وكان كذلك يستخدمه الصينيون لصد الثعابين ، بالإضافة إلى استخدامه في الطب الصيني.

تم استخدام معدن آخر ذي صلة Orpiment لصنع أصباغ بنفس القدر من السمية مثل الريجار(رهج) و كان أيضًا عنصرًا تجاريًا عالي القيمة في روما القديمة و تميل Orpiment نحو اللون البرتقالي الذهبي والأصفر الذهبي بالإضافة إلى صبغة الريجار وكانت تستخدم في العصور الوسطى في المخطوطات المضيئة.
يعتبر البرتقالي لونًا مقدسًا بينما في البعض الآخر يعتبر رمزًا للملكية حيث كان ارتداء الملابس ذات اللون البرتقالي حكرا على النبلاء خلال عهد الملكة إليزابيث.

في عام 1797 ، اكتشف العالم الفرنسي لويس فوكلين Crocoite المعدني ، والذي أدى في عام 1809 إلى ظهور صبغة الكروم البرتقالية الاصطناعية.

سرعان ما تبع ذلك أصباغ اصطناعية أخرى ، مثل الكوبالت الأحمر والأصفر الكوبالت والبرتقالي الكوبالت مصنوعة من كبريتيد الكادميوم بالإضافة إلى سيلينيت الكادميوم.

هذه الأصباغ الجديدة ، بالإضافة إلى اختراع أنبوب الطلاء المعدني في عام 1841 ، تعني أن الفنانين يمكنهم الرسم في الهواء الطلق والتقاط ألوان الضوء الطبيعي.

و في الفن الغربي ، ظهر البرتقالي في الاستخدام الشائع بعد عام 1809 عندما تم إنتاج أول صبغة برتقالية صناعية – برتقالي الكروم.

وكان مفضلًا بشكل خاص من قبل الرسامين والانطباعيين قبل رافائيل ، الذين استخدموا اللون بشكل كبير من أجل التقاط تأثيرات الضوء الطبيعي واستخدم البرتقالي فنانون مثل Monet و Gauguin و Renoir و Toulouse-Lautrec .

اللون البرتقالي في الفن

‏ “Flaming June” للسير فريدريك لايتون ، 1895

قام مونيه بدمج اللون البرتقالي في غروب الشمس الخاص به .

بينما استخدم تولوز لوتريك اللون ليرمز إلى الطاقة المحمومة لقاعات الرقص الباريسية.

ذهب ما بعد الانطباعيين إلى أبعد من ذلك باللون البرتقالي استخدم بول غوغان اللون البرتقالي كخلفية للملابس ولون البشرة ، لملء لوحاته بالضوء والغرابة.

لكن ربما لم يكن هناك رسام آخر مدين للبرتقالي مثل فنسنت فان جوخ وكان فان جوخ يمزج بين ألوانه البرتقالية ويستخدمها للتناقض مع البلوز والأرجواني الذي أدرجه في عمله.

اليوم ، يستمر اللون البرتقالي في إثارة ردود فعل قوية باعتباره لونًا مشرقًا وجريئًا ، أصبح اللون البرتقالي هو اللون المفضل لمعدات السلامة والزي الرسمي بعد أن استخدمته البحرية الأمريكية لأول مرة على سترات النجاة القابلة للنفخ خلال الحرب العالمية الثانية ، و يرتدي أفراد طاقم محطة الفضاء الدولية اللون البرتقالي ، واللون له بعد سياسي – إنه لون الأيديولوجية السياسية الديمقراطية المسيحية يرتبط البرتقالي أيضًا بالبروتستانتية في إيرلندا الشمالية ، على سبيل المثال ، يرتبط النظام البرتقالي ، وهي منظمة أخوية بروتستانتية وكذلك اليوم ، غالبًا ما يتم تصميم بدلات السجون الأمريكية أيضًا بلون اليوسفي النابض بالحياة لسبب مماثل.

________________________________________

المحتوى أعلاه يتم نشره عبر حسابات المجلة ادناه تفضلوا بالمتابعة :

تويتر :

سناب شات :

https://www.snapchat.com/add/shababeksglob19

انستقرام:

https://instagram.com/shababeks1?r=nametag

قناة شبابيك :

https://www.youtube.com/channel/UCZbfRIHzi1WyP3_7lHfc0ag

لمزيد من الأخبار المنوعة الدخول : http://www.shababeks.com

Exit mobile version