Site icon مجلة شبابيك العالمية

الموارد البشرية بين الحقيقة والواقع.

علي محمد ال الفرس

باحث دكتوراة موارد بشرية

@amfares32277ali

تحدث الجميع في وسائل الأعلام وفي الدورات والندوات وبين جدران الجامعات عن أهمية الموارد البشرية وأنها هي الشريان الرئيسي لأي منظمة أعمال ولكننا نجد على أرض الواقع مجرد قسم مساعد للأعمال الروتينية لشئون الموظفين.

وإذا سألت الموظفين في الموارد البشرية عن السبب يلقون باللوم على الإدارة العليا في عدم إعطائهم الفرصة ليكونوا مساهم استراتيجي كباقي الإدارات في الشركات والمؤسسات والمنظمات.

بينما السبب الحقيقي والمؤلم هو افتقار موظفي الموارد البشرية لمهارات وعناصر تؤهلهم كسب ثقة الإدارة العليا ومن باب الذكر وليس الحصر هذه بعض المهارات المفقودة :

أولًا / عدم معرفتهم بمهارات إدارة الأعمال وربط أقسام المظمة بعضها ببعض .

ثانيًا / عدم معرفتهم بلغة رجال الأعمال وبيئة المال والأعمال.

ثالثًا / عدم معرفتهم بطبيعة بيئة صناعة الشركة ومتطلباتها وتنافسيتها وتطور المواهب فيها.

رابعًا / اكتفائهم بربط نتائج عملهم بنطاق ومؤشرات أداء عمليات الموارد البشرية الروتينية وليس باستراتيجية الشركة والرؤية والرسالة.

خامسًا / عدم تحديد القيمة المضافة التي تقدمها الموارد البشرية للعملاء في داخل وخارج الشركة.

وطريقة عمل عقول الإدارة العليا مع الخوف من التغيير والجديد كما يوضحها منحنى التغيير لا تختلف عن باقي البشر وهذا ما يوضحه علم دراسة العقل والأعصاب وكذلك إدارة التغيير الذي يزودنا بأدوات علمية لمخاطبة العقل البشري بالصورة الصحيحة وكسب ثقة صاحب القرار.

كذلك ربط مخرجات خدمات الموارد البشرية بقياس القيمة المضافة للشركة بالقياسات الواضحة والمعروفة لرجال الأعمال وما يتحقق منها في الرؤية والرسالة والأهداف والاستراتيجية ونمو الشركة في السوق يلعب أيضاً دور في كسب ثقة الإدارة العليا.

ومن وجهة نظري إنَّ تمكن موظفي الموارد البشرية من تطوير مهاراتهم في تخصصهم واكتساب المهارات الأخرى هو السبيل للإثبات بشكل قاطع مساهمة الموارد البشرية في تحقيق رؤية ورسالة وأهداف واستراتيجية المؤسسة بلغة عالم المال والأعمال وربط الارقام وتفسيرها بلغة رجال الأعمال وإظهار القيمة المضافة التي تقدمها الموارد البشرية للعملاء داخل وخارج المشركة وليس فقط إنجاز معاملات ومهام تشغيلية لا تعني أرقامها اَي قيمة مضافة لصاحب القرار سوى أننا نعمل وننجز مقابل ما يدفع من رواتب.

________________________________________

المحتوى أعلاه يتم نشره عبر حسابات المجلة ادناه تفضلوا بالمتابعة :

تويتر :

سناب شات :

https://www.snapchat.com/add/shababeksglob19

انستقرام:

https://instagram.com/shababeks1?r=nametag

قناة شبابيك :

https://www.youtube.com/channel/UCZbfRIHzi1WyP3_7lHfc0ag

لمزيد من الأخبار المنوعة الدخول : http://www.shababeks.com

Exit mobile version